كلمة رئيس المجلس البلدي                                                                                                                                  كلمة سمو محافظ محافظة الخرج

الأخبار
محاضر المجلس
محضر المجلس البلدي رقم 7/2
03-18-2012 10:52 AM
تم عقد اجتماع المجلس البلدي الساعة العاشرة صباحاً من يوم الاثنين الموافق 5 / 4 / 1433هـ برئاسة رئيس المجلس البلدي الأستاذ / سلمان بن عبدالله آل عثمان, وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني للجلسة، حيث عقدت هذه الجلسة بناءً على طلب مدير عام التخطيط العمراني بوكالة الوزارة لتخطيط المدن المهندس/ سامي بن محمد عبود، المبني على توجيه سمو الوزير وذلك لعرض الدراسة التخطيطية لكامل المنطقة الواقعة بين الرياض والخرج ووضع الضوابط التخطيطية اللازمة لها، من خلال المرئيات و المقترحات، استهل رئيس المجلس بحمد الله تعالى والصلاة والسلام على نبيه مرحباً بالمهندس/ سامي بن محمد عبود و مرافقيه و الأعضاء والحضور.
ثم استعرض المجلس الموضوع المدرج على جدول الأعمال كما يلي:
 عرض الدراسة التخطيطية لكامل المنطقة الواقعة بين الرياض والخرج من قبل اللجنة الوزارية، ووضع الضوابط التخطيطية اللازمة لها.
قدم مدير عام التخطيط العمراني المهندس/ سامي بن محمد عبود عرض (Power Point) يوضح دراسة تخطيطية لكامل المنطقة الواقعة بين الرياض والخرج، وحدود النطاق العمراني والتنمية لمحافظة الخرج، حيث ذكر أن الهدف من هذا العرض هو إطلاع المجلس البلدي على تلك الدراسة، وأخذ مقترحات وآراء أعضاء المجلس، وقد تم عمل تلك الدراسة قبل ما يقارب السنتيّن بتوجيه من سمو وزير الشئون البلدية والقروية بإجراء تلك الدراسة و تحقيق توجهات المخطط الشامل لمحافظة الخرج، وأخذ بالاعتبار طبيعة المنطقة و قيمتها البيئية و الإستراتيجية ، ولقد أوضح المهندس/ سامي من خلال العرض أن الوضع الراهن للمنطقة الواقعة بين الرياض والخرج يختلف عن التخطيط الشامل للمحافظة، وذلك بوجود إنشاء عشوائي للمصانع والاستراحات، بالإضافة إلى التلوث البيئي والبصري الذي نتج عن ذلك، وأن من أهداف تلك الدراسة هي:
1. إعداد تصور عام لتخطيط المنطقة الواقعة بين الرياض والخرج.
2. الاحتفاظ بمسافة فاصلة بين الرياض والخرج يمنع التحام المدينتين.
3. تنظيم الاستعمال الصناعي القائم فعلياً بين الرياض والخرج.
4. مراعاة العلاقات الوظيفية بين الاستعمالات الصناعية وبين الاستعمالات الزراعية والترفيهية والتجارية.
ثم تطرق إلى الدراسات السابقة المؤثرة في التنمية في المنطقة. ومنها الإستراتجية العمرانية الوطنية المعتمدة ، و المخطط الشامل لمحافظة الخرج، و النطاق العمراني لمحافظة الخرج المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم 175 و تاريخ 11/5/1428هـ. وأوضح أن الإدارة العامة لتنسيق المشروعات هي الإدارة المختصة بتحديد النطاق العمراني. حيث أن حدود النطاق العمراني للقرى والمراكز الإدارية مقيد بقطر 5 كيلو من وسط أي مركز إداري أو قرية، ولقد أشار رئيس المجلس الأستاذ/ سلمان آل عثمان إلى أهمية تطبيق حدود النطاق العمراني والتنمية على أرض الواقع . ثم ذكر المهندس/ سامي بعض اللجان والقرارات السابقة ومنها: التعميم الوزاري رقم65917 و تاريخ 29/12/1423هـ بشأن عدم السماح بإقامة أي مصنع خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية و حصر المصانع القائمة خارج المواقع الصناعية و إشعار المصانع المخالفة بتعديل وضعها. ثم بعد ذلك استعرض المهندس/ سامي ثلاثة بدائل لتعديل الوضع الراهن لتلك المنطقة، وتلك البدائل هي:
1. البديل الأول : التنفيذ الكامل لجميع توصيات المخطط الشامل لمحافظة الخرج، الذي يوصي بالحفاظ على هذه المنطقة للفصل بين امتداد مدينتي الرياض والخرج، وتخصيص المنطقة للأنشطة الزراعية والترفيهية.
2. البديل الثاني : تقنين الوضع الراهن من خلال دراسة توزيع استعمالات الأراضي بتحديد المصانع القائمة على شكل خلايا صناعية.
3. البديل الثالث: تطوير فكرة توزيع الأنشطة الصناعية القائمة والسماح بإضافة مسحات جديدة تخصص للاستعمال الصناعي بشكل مدن صناعية.
ولقد تم تقييم لتلك البدائل التنموية المقترحة بإيجابياتها و سلبياتها. وبعد مداخلات أعضاء المجلس وطرح عدة استفسارات حيث أجاب عليها المهندس/ سامي، ولضيق الوقت توصل المجلس إلى:
• أن يتم بمشيئة الله في بداية الاجتماع القادم للمجلس بتاريخ 19/4/1433هـ مناقشة و اعتماد المقترحات والتوصيات لتلك الدراسة، و رفعها للوزارة.
• مخاطبة الإدارة العامة لتنسيق المشروعات بالوزارة بتزويد المجلس البلدي بالنطاق العمراني الحديث والمعتمد لمحافظة الخرج.
وقد اختتمت الجلسة في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً، وشكر رئيس المجلس مدير عام التخطيط العمراني بوكالة الوزارة لتخطيط المدن المهندس/ سامي بن محمد عبود، وزملائه، و الأعضاء والمشاركين على حضورهم، ومداخلاتهم، داعياً للجميع التوفيق والسداد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1178


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (31 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2018 kmc.gov.sa - All rights reserved