كلمة رئيس المجلس البلدي                                                                                                                                  كلمة سمو محافظ محافظة الخرج

الأخبار
محاضر المجلس
محضر جلسة المجلس رقم 19-2
محضر جلسة المجلس رقم 19-2
01-12-2013 10:37 AM
تم عقد اجتماع المجلس البلدي الساعة العاشرة صباحاً من يوم الاثنين الموافق 26/1/1434هـ برئاسة رئيس المجلس الأستاذ/ سلمان بن عبدالله آل عثمان, وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني للجلسة، استهل رئيس المجلس بحمد الله تعالى والصلاة والسلام على نبيه مرحباً بالأعضاء و المشاركين. بدأت الجلسة بمراجعة قرارات و توصيات الجلسة السابقة (الجلسة رقم 18)، وما تم حيال تنفيذها. ثم استعرض رئيس المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال:
أولاً: عرض مقدم من البلدية عن استعدادها لمواجهة أخطار السيول والأمطار. ( خطة بلدية محافظة الخرج لإدارة أزمة الأمطار والسيول 1434هـ(.
اوضح رئيس البلدية المهندس/ محمد الخريف أن الهدف من خطة البلدية لإدارة أزمة الامطار والسيول لهذا العام هو استعداد البلدية قبل حدوث الأمطار و التوقع بما يمكن أن يحدث و ذلك بالقيام بأعمال احترازية، ومن تلك الأعمال فتح مجاري السيول وإزالة العوائق الطبيعية والصناعية من العبارات، و تنفيذ حملة لإزالة الأنقاض من الأحياء و ردم المستنقعات والدراكيل والحفر الخطرة بامتداد وادي الثليماء، والتأكيد على مقاولين تصريف السيول المنفذين لشبكات التصريف التي تحت التنفيذ سرعة إنهاء المعوقات التي تواجههم لتنفيذ تلك المشاريع، ثم ذكر أن نتيجة تطبيق تلك الخطة قبل هطول الأمطار يوم الخميس 15/1/1434هـ كانت إلى حد كبير مرضية و مشجعة لبذل مزيد من الجهود لتفادي أضرار هطول الأمطار، هذا بالإضافة إلى أن التواجد قبل وقوع الحدث من قبل الجهات المعنية يعطي شعور بالطمأنينه للمواطن، ثم أضاف أن التنسيق بين الجهات المعنية دون الطموح المأمول، ثم عقب رئيس المجلس الأستاذ/ سلمان آل عثمان بأهمية دور الدفاع المدني والتأكيد على العمل الإستباقي قبل الحدث الذي من شأنه إيقاف الأضرار المتوقعة بمشيئة الله. وبعد ذلك تمت مداخلات الأعضاء بخصوص أماكن احتباس مياه الأمطار التي تم حصرها كمنطقة المشتل و شارع الإمام محمد بن سعود فكانت الإجابة من رئيس البلدية أنه تم معالجة أغلبها بالإضافة إلى الحلول المرورية بالتعاون مع إدارة مرور الخرج كما أنه يوجد لجنة إستباقية للتنسيق قبل وقوع الحدث ويرأسها صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج. و بعد مداخلات الأعضاء توصل المجلس إلى:-
 الشكر والتقدير لمسئولي البلدية على ما بذلوه من جهود في إعداد خطة إدارة أزمة الأمطار والسيول و التأكيد على أهمية الاعمال الاحترازية قبل وقوع الحدث ورفع مستوى التنسيق بين الجهات المشاركة.

ثانياً: الخطاب الصادر من البلدية رقم 663/1434، وتاريخ 7/1/1434هـ المتضمن رأي البلدية بأن يتولى المجلس البلدي مناقشة المشاريع الزراعية المتاخمة للمدينة.
أستعرض رئيس المجلس الخطاب الصادر من البلدية بخصوص رأي البلدية بأن يتولى المجلس البلدي مناقشة المشاريع الزراعية المتاخمة للمدينة و ذلك لكثرة الملاحظات و تكرار المخالفات من بعض المشاريع التي تعد مصدرأ لانتشار الروائح و الإضرار بالبيئة والصحة العامة، ثم عقب رئيس البلدية أن المجلس البلدي و ما يملكه من صلاحيات يتم بموجبها معالجة تلك الملاحظات والمخالفات. وبعد مناقشة الموضوع من الاعضاء توصل المجلس إلى :-
 أن تقوم البلدية بتزويد المجلس بقائمة بجميع المشاريع الزراعية موضح بها تحديد المشكلة القائمة التي لها تأثير سلبي و عدد المخالفات والملاحظات على تلك المشاريع و هل هي مرخصة أم لا و مدى إلتزام تلك المشاريع بالأنظمة واللوائح.
 تزويد المجلس باللائحة والأنظمة المتعلقة بالمشاريع الزراعية. والعقوبات المترتبة على المخالفات والملاحظات.
 تقديم دعوة لمدير عام الزراعة بمحافظة الخرج و ممثلين معتمدين لإدارات المشاريع الزراعية المعنية،وذلك لمناقشة تلك المخالفات والملاحظات وإمكانية إيجاد حلول مناسبة لمعالجتها.

ثالثاً:البلاستيك والبدائل المتاحة للوقاية من أضراره. ( موضوع مقدم من عضو المجلس الأستاذ / فيصل بن محمد الفصلاء ) .
قدم عضو المجلس الأستاذ/ فيصل بن محمد الفصلاء شرحاً وافياً عن الآثار الصحية والبيئية لأكياس البلاستيك المستخدمة لتعبئة الأطعمة والمواد الغذائية حيث ذكر أنها تشكل خطر كبير على صحة الإنسان، وتلويثها للمساحات المفتوحة والميادين العامة داخل المدينة و خارجها، و مصدراً للتلوث البصري، هذا بالإضافة إلى الناتج من حرق تلك الأكياس والعلب البلاستيكية هو أكاسيد مضرة بشكل كبير على الإنسان والبيئة. ثم ذكر بعض الإقتراحات و منها عمل بروشورات توضح أضرار استخدام تلك الأكياس والعلب البلاستيكية ، وبعد ذلك قدم بعض البدائل المتاحة ومنها إستخدام الأكياس الورقية و تصنيع أكياس بلاستيكية وفق المواصفات والمعايير دون حدوث أي أضرار لصحة الإنسان، بعد ذلك شكر رئيس المجلس العضو على طرحة هذا الموضوع ثم عقب رئيس البلدية أنه توجد أكياس آمنه يسمح استخدامها في عملية تعبئة الأطعمة وهنالك أكياس ضارة ممنوع استخدامها في التعبئة، ثم ذكر الأستاذ/ خالد البياهي مساعد رئيس البلدية أنه يوجد تعميم بمنع إستخدام بعض أنواع أكياس البلاستيك لتعبئة أو حفظ الأطعمة ومنها الأكياس المدورة، وبعد مداخلات الأعضاء توصل المجلس إلى :-

 تكليف قسم صحة البيئة بالبلدية بتطبيق منع استخدام أكياس البلاستيك للتعبئة أو الحفظ في المخابز العادية و مخابز التميس.
 الطلب من البلدية تزويد المجلس بدرجة أمان الأكياس و العلب البلاستيكية المستخدمة لتعبئة أو حفظ الأطعمة في المطاعم من عدمه، والمبنية على التعليمات والأنظمة واللوائح.

رابعاً: مناقشة آلية تنظيم سير شاحنات الغاز من قبل الجهات المختصة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
( موضوع مقدم من عضو المجلس الأستاذ / تريحيب بن عماش الدوسري ) .
اوضح عضو المجلس الأستاذ/ تريحيب بن عماش الدوسري أنه بعد توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بأن يتم تعديل مسار دخول شاحنات الغاز القادمة من الشرقية إلى الرياض عن طريق حرض مروراً بمحافظة الخرج و حفاظاً على الأرواح والممتلكات تم مخاطبة شركة الغاز والتصنيع الأهلية من قبل المجلس البلدي لتزويده بآلية مسار شاحنات الغاز، وعليه كان رد الشركة بالخطاب رقم 357/51637/1010 و تاريخ 25/1/1434هـ المتضمن أن مرور الشاحنات مستمر وعلى مدار الساعة وعددها (170) شاحنة و مسارها هو ( خروجها من مصفاة أرامكو بالشرقية – تقاطع حرض- دوار السهباء (يمين) – دوار قاعدة التموين والمدخرات (يسار) طريق الأمير متعب بن عبدالعزيز – يمين طريق الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى مخرج (7) طريق الرياض /الخرج السريع – يمين للرياض- يسار إلى مخرج (6) الهياثم/الدلم – مخرج (6) يمين إلى جنوب المملكة) والعودة من نفس المسار. و بعد مداخلات الأعضاء توصل المجلس إلى :-
 مخاطبة مرور الخرج و إدارة أمن الطرق بمراقبة مسار سير شاحنات الغاز بشكل مكثف للتأكد من أن جميع تلك الشاحنات تسلك نفس الطريق الموضح في خطاب شركة الغاز وكذلك منعها من السير أثناء الذروة و ذلك لتفادي الحوادث المروعة و حفاظاً على الأرواح و الممتلكات.
 الموافقة على إعتزام المجلس للقاء مع وزير النقل لمناقشته في مشاريع الطرق التي تحت التنفيذ و بعض الأولويات التي تهم و تخدم المحافظة.
خامساً: إيجاد طريق ذكي بالمحافظة. ( موضوع مقدم من عضو المجلس البلدي الأستاذ/ عبد الله بن ماجد الحقباني).
أوضح عضو المجلس الاستاذ/ عبدالله بن ماجد الحقباني أهمية تنفيذ طريق أو شارع ذكي بالمحافظة على غرار المنفذ في شارع التحلية بمدينة الرياض و مدن أخرى و ذلك بتوفير خدمة البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة (WI FI) مجاناً من قبل إحدى شركات الاتصالات وإتاحة فرصة المنافسة بين تلك الشركات لتقديم عروض لتوفير الخدمة، وبالمقابل إعطاء تلك الشركة مميزات و أماكن دعائية مجاناً أو ما تراه البلدية مناسباً، وهذا الطريق سوف يكون متنفس لأبناء المحافظة و مكان ترفيه للجميع، هذا بالإضافة إلى تهيئة الطريق بميادين و أماكن تتناسب مع تميُّز هذا الطريق، ثم أقترح بعض الطرق التي يمكن أن يتم توفير هذه الخدمة عليها، هذا و عقب رئيس البلدية أنه حالياً يتم دراسة تنفيذ الشارع الذكي على بعض الميادين والشوارع و منها ميدان المشاة مقابل دوار الاتصالات و كذلك امتداد طريق الملك فهد مقابل نادي الشعلة من الجهة الشمالية، ثم أثنى رئيس المجلس على هذا الاقتراح و شكر الأستاذ/ عبدالله الحقباني و إضافة رئيس البلدية. وبعد مداخلات الأعضاء توصل المجلس إلى :-
 تكليف عضو المجلس الأستاذ/ عبدالله بن ماجد الحقباني بالتنسيق مع رئيس البلدية في إيجاد آلية لتوفير خدمة البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة (WI FI) مجاناً من قبل شركات الاتصالات في الشوارع التي سوف يتم تنفيذ الشارع الذكي عليها.
سادساً: ما يستجد من أعمال:-

1. طلب من بعض أهالي حي الفيصلية بإعادة وضع الأشارات الضوئية بدلا من عمل دوار على تقاطع طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز مع طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
أطلع رئيس المجلس الأعضاء على الطلب المقدم من بعض أهالي حي الفيصلية المتضمن استبدال الدوار الذي يتم تنفيذه على تقاطع طريق الأمير سلمان مع طريق الأمير سلطان إلى سابق عهدة إشارة ضوئية، و قد ذكروا بعض الأسباب التي تستدعي إستبداله، ثم عقب رئيس البلدية أن الدوار جزء من المشروع الذي يتم تنفيذه في تلك المنطقة، وتم التنسيق مع المرور لجدوى تنفيذه، و لقد أخذت البلدية الإحتياطات في حالة عدم جدوى الدوار سوف يتم إستبدالة إلى إشارة ضوئية، وبعد مناقشة الموضوع من الأعضاء توصل المجلس إلى :-

 تأييد المجلس لعمل الدوار و ما ذكره رئيس البلدية من عمل إشارة ضوئية داخل الدوار تعمل في أوقات الذروة.

2. تعميم من صاحب السمو وزير الشئون البلدية والقروية بشأن توفير سيارة للمجلس البلدي بحيث تكون تحت طلب المجلس في كل الأوقات.
أستعرض رئيس المجلس تعميم سمو الوزير رقم 3051 في 18/1/1434هـ، المتضمن الطلب من الأمانات و البلديات بتأمين سيارة من ميزانياتها تتناسب مع احتياجات المجلس و تخصص للمجلس لاستخدامها في المهمات الرسمية وبعد المناقشة مع الأعضاء توصل المجلس:-
 الطلب من البلدية بسرعة تأمين سيارة للمجلس تتناسب مع احتياجاته.


وقد اختتمت الجلسة في تمام الساعة الثانية عشر والنصف، وشكر رئيس المجلس الأعضاء والمشاركين على حضورهم، ومداخلاتهم، داعياً للجميع التوفيق والسداد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1440


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (27 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2018 kmc.gov.sa - All rights reserved