كلمة رئيس المجلس البلدي                                                                                                                                  كلمة سمو محافظ محافظة الخرج

12-13-2017 09:51 AM
محضر المجلس البلدي رقم (14)
تم عقد اجتماع المجلس البلدي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 26 / 4 / 1438هـ برئاسة رئيس المجلس د/مصلح بن عبيد العنزي , وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني للجلسة، استهل رئيس المجلس بحمد الله تعالى والصلاة والسلام على نبيه و مرحباً بالأعضاء والمشاركين من البلدية د/ خالد سعيد البياهي وكيل رئيس البلدية ومدير التخطيط العمراني م/ إبراهيم على الصحبي و مدير المشتريات أ/ عبدالله سعود الهديب ومدير الميزانية أ/ أحمد الصيعري ومدير صحة البيئة أ/ خالد الزير ومدير رخص المباني أ/ أيوب الدريهم ومدير كراج السيارات بقسم التشغيل والصيانة أ/ صالح السلطان, وفي بداية الجلسة أستعرض أمين المجلس قرارات وتوصيات الجلسة السابقة والخطابات الصادرة بشأنها .
ثم استعرض المواضيع المدرجة على جدول الأعمال:
• استعراض ميزانية العام المالي 1438-1439ه .
استعرض مدير الميزانية ميزانية البلدية للعام المالي 1438- 1439هـ بجميع أبوابها والخطاب الوارد من البلدية رقم 2887 بتاريخ 21/4/1438هـ المرفق معه بيان يوضح الحالة لتكاليف مشاريع البلدية وفقا لتخفيض الوزارة بميزانية البلدية للعام المالي 1438-1439هـ وبناء على البيان فإنه لا يمكن للبلدية طرح أو ترسية أي من المشاريع حتى يتم تسوية عجوزات المشاريع الحالية, وأضاف أنه تم دعم المشاريع تحت التنفيذ ( نزع الملكيات ) بملغ يقدر 100مليون وذلك لوجود مشاريع سابقة متأخرة لم تصرف مبالغها, وعلى سبيل المثال شارع ابن سيناء وشارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز وطريق الملك عبدالعزيز مدخل الخرج وبعد مداخلات أعضاء المجلس والنقاش في بنود الميزانية قرر المجلس :
 الطلب من البلدية توضيح ماهي آلية الصرف من بند نزع الملكية والمادة التي تعتمد عليها البلدية في أسبقية الصرف وبيان بمشاريع نزع الملكيات في المحافظة والمبالغ المطلوبة للنزع في الجلسة القادمة .
 مخاطبة البلدية في الإسراع بعملية النقل بين البنود لتسوية العجوزات من المشاريع السابقة.

• استعراض الاستمارات الإحصائية لنشاطات البلدية للربع الرابع لعام 1437ه والربع الأول لعام 1438ه.
بعد الاستماع إلى مداخلات أعضاء المجلس حول الاستمارات الاحصائية لنشاطات البلدية للربع الرابع من عام 1437 هـ والربع الأول من عام 1438هـ مع الإدارات المعنية في البلدية وإبداء ملاحظاتهم حول بعض الاستمارات التي لا يتضح بها دقة الأرقام في بعض الاستمارات وقد اقر المجلس :
 الطلب من البلدية تزويد المجلس بلائحة المباني الحديثة التي توضح ارتفاعات المباني المسموح بها على الشوارع التجارية والسكنية.


 الطلب من البلدية بتزويد المجلس عن الآلية التي تتبعها البلدية في توطين الوظائف من خلال برنامج الإصحاح البيئي كمراقبين صحيين.
 تزويد المجلس ببيان مفصل بعدد السيارات المباعة وآلية البيع من تاريخ 22/3/1437هـ إلى نهاية الربع الأول لعام 1438هـ .
• الاطلاع على خطاب سعادة محافظ الخرج بشأن طلب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتطوير الخرائط الجغرافية والأطالس بمحافظة الخرج.
• تم استعرض خطاب المحافظة رقم 2032 بتاريخ 6/4/1438هـ بشأن التعاون مع المؤسسات الحكومية اشارة إلى خطاب رئيس قسم الجغرافيا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في المحافظة لتطوير الخرائط الجغرافية والأطالس الخاصة بمحافظة الخرج, وقد رحب المجلس بالمقترح ويمكن دعوة جهات اخرى ذات علاقة بهذا المجال وعرض الدراسات السابقة في جامعة الامير سطام بالخرج ليكون لدى المجلس عدد من الخيارات وقد رأى المجلس :
 مخاطبة المحافظة لتوضيح رأي المجلس بذلك والذي يشير إلى ( المجلس البلدي يرحب بمقترح إجراء الدراسات ويقترح دعوة جهات أخرى ذات علاقة بهذا المجال وعدم حصرها على جامعة محددة في حدود الإمكانيات المتوفرة ).
• مناقشة تفعيل ملاعب البلدية داخل الأحياء ( موضوع مقدم من عضو المجلس فرحان بن سند الدوسري )
استعرض عضو المجلس ورقة العمل وقد اوضح فيها أنه يوجد ملاعب متفرقة في المحافظة وقد صرفت عليها البلدية مبالغ من ميزانياتها ويمكن الاستفادة من طرحها للاستثمار او التنسيق مع ادارة التعليم لعمل برامج ترفيهية وبعد تأييد المقترح من الأعضاء أقر المجلس :
 مخاطبة البلدية للعمل بتفعيل الملاعب والساحات أو بحث إمكانية طرحها للاستثمار أو دعوة جهات ذات العلاقة ( إدارة التعليم ، الهيئة العامة للرياضة ) للاستفادة منها وإفادة المجلس حيال ذلك .









• أعمال اللجان.
• استعرض رئيس لجنة المشاريع م/ مبارك سمحان الدوسري محاضر اللجنة والتوصيات وبعد الاستماع أقر المجلس منها مايلي:
1. أن تقوم البلدية بالتأكد من الاشتراطات الفنية الخاصة بمساحة المحلات لسوق الخضار الغربي التي تم إنشائها لتكون مطابقة للشروط المطلوبة لاستخراج الرخص.
2. الاجتماع مع المقاول المنفذ للنفق الواقع على طريق الملك عبد العزيز مع مدخل الهياثم وذلك في شهر جمادى الأولى لعام 1438ه .
3. مخاطبه البلدية لتزويد المجلس بالمشاريع التي تم الموافقة على سحبها من المقاولين .
4. مخاطبة البلدية لتزويد المجلس ببيان بالإنذارات والغرامات على المقاولين مع صور من الخطابات .
5. تقوم البلدية بدراسة الأماكن المناسبة لإنشاء جسور مشاة على طريق الملك عبد الله لإدراجها ضمن خطة المشاريع للعام القادم.
6. تقوم البلدية بدراسة مقترح تهيئة الوادي المجاور لحي غرناطة ليصبح ممشى ومتنفس لأهالي الخرج وإفادة المجلس بذلك .
7. مخاطبة البلدية لتزويد المجلس عما تم حيال نزع الملكيات بشارع الأمير سلطان بن عبد العزيز.
8. مخاطبة البلدية لإعادة تأهيل طريق الأمير ناصر بن عبد العزيز .

• استعرض رئيس لجنة العلاقات العامة أ/ فرحان سند الدوسري وعرض ماتوصلت إليه اللجنة أقر المجلس:
1. عمل كتيب يوضح عمل المجلس في السنة الماضية .
• استعرض رئيس لجنة المراكز الادارية والإحياء أ/ مبارك وقيان الدوسري أعمال اللجنة من زيارات إلى مركز اليمامة ومركز السليمة والحي الاخضر و استقبالهم للمواطنين ورؤساء المراكز والأخذ في مقترحاتهم وشكاوي ومن التوصيات التي أقرها المجلس :
1.مخاطبه محافظة الخرج بشان موقع مصنع التمور الواقع في الوادي المجاور لحي السهباء.
2. عمل لوحات إرشادية بأسماء الأحياء .



• استعرض رئيس لجنة الاستثمارات أ / نزال شاوي العنزي محاضر اللجنة وقد اقر المجلس منها :
1. إلزام البلدية بالمادة العاشرة من اللائحة التنفيذية لنظام المجالس البلدية 1437هـ بشأن إقرار المجلس للفرص الاستثمارية وعدم طرحها إلا بعد اقرارها من المجلس البلدي
2. يجب ان تلتزم البلدية بالمادة الرابعة من نظام المجالس البلدية لعام 1437هـ 1438هـ في الفقره (4) من المادة والتي تنص على ( يتولى المجلس – في حدود اختصاص البلدية – إقرار الخطط والبرامج البلدية ومنها تنفيذ المشروعات التطويرية والاستثمارية ) والمادة الثامنة الفقره (2- 3) من نظام المجالس التى تنص على (يمارس المجلس سلطاته الرقابية على أداء البلدية , وعلى ما تقدمة من خدمات من خلال الوسائل ومنها , تقارير تحصيل الايرادات البلدية , وتقارير الاستثمارات البلدية )
3. إلزام البلدية بتوضيح الأسباب والمبررات التي أدت الى عدم طرح الفرص الاستثمارية المشار اليها بالخطة بشكل مفصل 1437هـ 1438هــ .
4. مخاطبة البلدية لتزويد المجلس بالخطة المحدثة لقسم الاستثمار .
5. تزويد المجلس بالكراسات الاستثمارية للفرص الاستثمارية التي طرحتها البلدية خلال العام المنصرم.
6. تزويد المجلس بالكراسات الاستثمارية قبل طرحها كفرص استثمارية بوقت كاف .
7. يزود قسم الاستثمار في البلدية بالإمكانات البشرية والتقنية والتي تسهم في رفع كفاءته وتنظيم عمله.
8. تزويد المجلس بجميع إيرادات البلدية للعام الماضي وبشكل مفصل .
9. مخاطبة البلدية لتزويد المجلس بنسخة من الكراسة الموحدة التي يعمل بها قسم الاستثمار للإطلاع عليها وإبداء رأي المجلس عليها .
10. مخاطبة البلدية لتوضيح الأسباب الإنشائية التي أدت إلى تأخر تشغيل بعض المحلات في سوق الخضار الشرقي .
11. توجيه قسم الاستثمار في البلدية للتواصل مع أصحاب المحلات في السوق الشرقي لبدء العمل على تشغيلها وعدم التجديد لهم في حال عدم التشغيل .



• الاطلاع على شكاوى المواطنين.
استعرض رئيس المجلس بعض من الشكاوى المقدمة للمجلس وقد تم استعراض التالي:
1. طلب المعهد العلمي بشأن ما يحتاجه المعهد من سفلتة وأرصفة وإنارة وإزالة المخلفات للطرق المجاورة لمبني المعهد وبعد الاستماع إلى مداخلات أعضاء المجلس اقر المجلس :
 مخاطبة البلدية بتنفيذ طلب المعهد وبشكل فوري .
1. طلب وشكوى بشان أصاحب العقارات المنزوعة لصالح شارع ابن سيناء اقر المجلس:
 تكليف رئيس المجلس د. مصلح عبيد العنزي وعضو المجلس نزال شاوي العنزي لمتابعه هذا الطلب والتنسيق مع أصحاب العقارات وأفاد المجلس بعد ذلك .
• ما يستجد من أعمال
• ورقه مقدمة من عضوا المجلس أ/ نزال شاوي العنزي بشأن سوء سفلتة طريق الملك خالد.
• استعرض عضو المجلس أ/نزال العنزي الورقة التي أوضح فيها ملاحظات على طريق الملك خالد فيما يخص الإسفلت مستنداً على ذلك بصور من الطريق, وبعد الاستماع للأعضاء أقر المجلس:
 مخاطبة البلدية لتقديم إفادة كاملة عن مشروع إعادة سفلتة طريق الملك خالد وامتداد شارع ابن سيناء وتقديم تقارير المراقبين والمكتب الاستشاري للمجلس البلدي.
• ورقة مقدمه من عضو المجلس أ/ نزال شاوي العنزي وعضو المجلس أ/ فهد عبدالله العتيبي بشان عدم اكتمال سفلتة الشوارع بجانب الارصفة ( وجود فراغ بين الإسفلت والرصيف)
استعرض عضو المجلس أ/ فهد العتيبي الورقة موضحا عدد من الملاحظات على شوارع بحي مشرف والهدا لم يتم إكمال السفلتة بعد عمل الارصفة وهذا العمل تقريبا من سنة مستند على ذلك بصور وأسماء الشوارع المذكورة في ورقة العمل وقد إضافة مدير التخطيط م/ أبراهيم على الصحبي انه توجد شروط فنية بذلك وبعد مداخلات الاعضاء اقر المجلس :
 مخاطبة البلدية لتزويد المجلس بالشروط الفنية لسفلتة المخططات الجديدة التي أشار إليها م. إبراهيم الصحبي .
 التأكيد على البلدية بالعمل على إكمال السفلتة وإفادة المجلس بذلك .
 تقدم البلدية عقد المشروع للمجلس البلدي .
 على البلدية أن تقوم بحصر هذه المشكلة ومعالجتها في جميع أنحاء المحافظة .



• خطاب المحافظة بشأن اعتماد المخطط الخاص بالأراضي الحكومية بهجرة أبا الذر
استعرض أمين المجلس أ/ ثامر عبدالله الحربي خطاب المحافظة والخطابات المرفقة من البلدية و الوزارة, اقر المجلس :
 تشكيل لجنة من أعضاء المجلس تضم كل من:
1- عضو المجلس أ.رفدان بن فايز الحقباني
2- عضو المجلس أ.مبارك بن وقيان الدوسري
3- عضو المجلس أ.سفر مسعود الدوسري
4- مدير التخطيط في بلدية الخرج م/ إبراهيم على الصحبي
5- باحث المعلومات بأمانة المجلس عماد بن حمد العسكر للتنسيق بين البلدية وأعضاء اللجنة.
للاطلاع على المعاملة وإعداد تقرير وإفادة المجلس خلال مدة أسبوعين .
 مخاطبة البلدية للإفادة بشكل كامل عما تم حيال الإجراءات الخاصة بمخطط رقم (1542) و (1608).



وقد اختتمت الجلسة في تمام الساعة 12:30 ظهراً، وشكر رئيس المجلس الأعضاء على مداخلاتهم، داعياً للجميع بالتوفيق والسداد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 162


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.00/10 (46 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2018 kmc.gov.sa - All rights reserved